إبراهيم بن أبي بكر* القراري، حفار

(و:1308ه / 1890م ت: 17 ذو القعدة 1373هـ / 18 جويلية 1954م)



ولد في القرارة بميزاب، وتربَّى في أحضان أبيه؛ وفي عام 1314ه / 1896م دخل معهد الحاج عمر ابن يحيى (ت: 1339ه / 1921م)، فحفظ القرآن الكريم واستظهره في 1324 ه/1905م.

وفي شهر شوال من السنة الموالية أرسله شيخه إلى معهد القطب الشيخ امحمَّد بن يوسف اطفيَّش ببني يسجن (ت: 1332ه/1914م)، رفقة الشيخ أبي اليقظان إبراهيم، فمكث فيه خمسة أعوام، وقد خصَّه القطب - لنبوغه - بدرس في غير الوقت العام للطلبة.

ومن مشايخه بميزاب أيضا: إسماعيل بن إبراهيم زرقون (ت: 1341ه/1922م)، وعبد الرحمن بن عمر نوح (ت: 1332ه/1914م).

عندما انتقل إلى تونس لمداواة بصره في عام 1330ه / 1912م، اِغتنم الفرصة وأخذ علم القراءات عن الشيخ محمد النورقي في جامع الزيتونة، وختم القرآن الكريم عنده على القراآت السبع.

وعند رجوعه من تونس - كفيفا - إلى مسقط رأسه القرارة سنة 1334ه / 1915م، أنشأ مدرسة لتعليم القرآن وعلومه، فقصدها الطلبة من جميع قرى ميزاب، دامت خمسة أعوام ثمَّ أُغلقت.

وفي سنة 1339ه / 1920م تولَّى إدارة المدرسة القرآنية التي أنشئت بمدينة غرداية؛ ولمَّا أغلقها الاِستعمار الفرنسي رجع إلى القرارة، وبعدها قصد بني يسجن في 1343ه / 1925م للتعليم في مدرسة أنشأها عبد الله بوكامل.

وفي سنة 1361ه / 1943م ساهم في إنشاء المعهد الجابري، وكان من أبرز الشيوخ به إلى أن توفي.

ويذكر الشيخ شريفي سعيد - الشيخ عدون - أنه لم يغادر القرارة إِلاَّ في الثلاثينيات إِلاَّ أن يكون غادرها في فترات متقطِّعة زائرا ومعلِّما ومفتيا.

قام بتدريس علم التجويد والقراآت وعلوم اللغة العربية، فأخذت عنه جموع من الطلبة والعامة «فازدادت الألسن تقويما، والقراآت تحسينا».

من تلاميذه: إبراهيم بن بنوح متياز، وسليمان بن داود بن يوسف، ومحمد بن يوسف ببانو، وعبد الحميد أبو القاسم، ومحمد ابن بنوح نوح مفنون، وبلحاج بن عدون قشَّار، وعمر بن يوسف عبد الرحمن، وإبراهيم بن محمَّد طلاي... وكلُّهم من علماء ميزاب ومشايخه.

يُذكر أنَّ زوجه عائشة بنت بلحاج لَهْزيل أخذت عنه قسطًا ليس بالهيِّن من العلم، فحفظت القرآن الكريم؛ وكانت من العالمات الصالحات.

ألقى دروسا في الوعظ والإرشاد بجامع بَكَّار بمدينة بسكرة، وبنادي الترقي بالجزائر العاصمة بإيعاز من صديقه الشيخ الطيِّب العقبي ؛ فضلاً عن دروس مساجد وارجلان ووادي ميزاب. منها دروس في تفسير القرآن الكريم بمسجد القرارة، حضر منها الشيخ عدون أكثر من درس في تفسير سورة براءة.

له مؤلَّفات وفتاوى ومنظومات مخطوطة منها:

1. «رسالة شروط المفسِّر»، مطوَّلة.

2. كتاب «السلاسل الذهبية بالشمائل الطُّفَيْشِية» في ترجمة شيخه قطب الأيمة، وقد اعتُمد كثيرا في هذا المعجم، خاصَّة في ترجمة القطب ومعاصريه.

3. «شرح المخمَّسة وتحريض الطلبة» لأبي نصر فتح بن نوح الملوشائي.

4. «منظومة الحيض والنفاس»، و«منظومة الصيام».

وقد وضع مع أبي اليقظان إبراهيم عدَّة حواش - مخطوطة - على كتب من بينها:

1. «حاشية على كتاب الديانات».

2. «حاشية على كتاب الموجز» لأبي عمَّار عبد الكافي.

3. «حاشية على الدرر اللوامع» في التجويد.

4. «حاشية على التكميل لما أخلَّ به كتاب النيل» لعبد العزيز الثميني.

*المصادر:

*حفار: السلاسل الذهبية (مخ) كله *القطب وحفار: مجموعة فتاوى (مخ) كله *أبو اليقظان: الإمام حفار (مخ) كله *عبد الرحمن بن عمر: ترجمة الشيخ حفار، مقدِّمة متون دينية، 20-26 *أبو اليقظان: نشأتي (مخ) 22 *شريفي: معهد الحياة، 23 *دبوز: نهضة الجزائر ، 2 / 145 147 *بوحجام: حياة الشيخين، 29 *جمعية عمي سعيد: المرحوم الحاج داود حواش، 35 *صالح بن إسماعيل: ترجمة الشيخ حفَّار (مخ) *الحاج سعيد: تاريخ بني مزاب ، 183، 184 *الشيخ عدون: م.ن.ت.م. (مخ).

ملاحظة:

*يرد اسمه غالبا: إبراهيم بن بكير حفَّار، إلا أنه في رسائله وفتاواه كان يكتب اسمه حسبما أثبتناه.