رحلتنا إلى سلطنة عمان سنة: 1444ه/ 2023م
كُلَّما حلَّ موعد إقامة #معرض_مسقط_الدّولي_للكتاب، فإنّ #جمعيّة_التّراث تشارك بجناح مهمّ فيه بداية من سنة 2007م. هذه المرّة مثّلها #محمد_بن_قاسم_ناصر_بوحجام و #محمد_بن_موسى_بكّوش و #يوسف_بن_أحمد_حمدي_بابه، كانوا في الموعد فحلّوا بأرض سلطنة عمان للقيام بالواجب والإشراف على جناح الجمعيّة في المعرض، مع مندوب الجمعيّة في سلطنة عمان: #إدريس_بن_محمد_مسعودي.
افتتح #المعرض يوم الأربعاء: 01 شعبان 1444ه/ 22 فبراير 2023م، واختتم يوم السّبت: 11 شعبان/ 04 مارس. عرضت الجمعيّة أكثر من ثلاثمائة عنوان، منها ستّون عنوانا جديدا، من إصداراتها ومن غيرها.
شهد الجناح إقبالا كبيرا من الزّائرين المتعدّدين ... بعض العناوين المعروضة نفذت في الأيّام الأولى من أيّام المعرض ... أظهر الزّائرون إعجابهم وتقديرهم لجهود الجمعيّة في نشر الكتاب الإباضي بخاصّة، وعدّوا ما تقوم به #رسالة_ساميّة لتوفير الكتاب الإباضي بعامّة، وإيصال الكتاب المغربي إلى عمان بخاصّة ... فهذه #مكرمة سجّلوها للجمعيّة تبقى شارة وعلامة مميّزة لها، تفتخر بها، وفي الوقت نفسه تحمل طابع #المسؤوليّة الكبيرة في طبع الكتاب الإباضي بعامّة، ونشر الفكر المغربي بخاصّة، وخدمة #التّراث بصفة أخصّ، وتوطيد #الصّلات بين المغرب والمشرق..
هذه المسؤولية وهذه الأمانة تنشد المواظبة في العمل والحضور في هذا المعرض، والوجود في مختلف المعارض الدّوليّة، وتطلب التّجديد في الأداء، وتطالب بالجدّيّة في القيام بالواجب، ومشاركة كلّ أعضاء الجمعيّة في الأعمال التي تعرّف بالفكر الإباضي وإسهاماته في سيرورة العالم..
قرأنا في أعين العمانيّين، واستنتجنا من محاوراتهم، ونقلنا من تصريحاتهم هذا الأمر وهذا الهمّ. ولسان حال أغلبهم: يقول أنتم المخوّلون لهذا الواجب، فاثبتوا ودوموا وسيروا والله معكم ونحن نساندكم.
لذا علينا نحن أعضاء مكتب الجمعيّة وضع #استراتيجيات_دوريّة، وإنشاء #مشروعات_سنويّة، تسجّل فيها الأعمال التي يجب إنجازها في آجالها المحدّدة، لتنظيم العمل وضبط الحركة.. كما يرجى الحرص على تنفيذ مقترحات الزّائرين، وخاصّة العمانيّين، التي منها: تحسين نوعيّة الطّباعة، وطبع أصول فكر المشايخ، كالشّيخ عبد العزيز الثّميني والشّيخ امحمد بت يوسف #اطفيش والشّيخ إبراهيم #بيّوض والشّيخ إبراهيم #أبي_اليقظان والشّيخ عبد الرّحمن #بكلّي وغيرهم ومشايخ #جربة و #نفوسة.. والتّفكير في فتح مكتبة لجمعيّة الترّاث في عمان.. مع مقترحات كثيرة قدّموها.
كما سجّلنا - في كلّ تقرير كتبناه عن مشاركة جمعيّة التّراث في معرض مسقط الدّولي للكتاب - تحوّلَ جناح الجمعيّة إلى #ناد #علمي #فكري #أدبي #حواري.. إذ يقصده عدد كبير من #المثقّفين لاقتناء الكتب وعرض آراء وأفكار ومشروعات علميّة، وغير ذلك من الأحاديث الطّيّبة والمناقشات الهادفة.. ما يجعل من مشاركة جمعية التّراث في هذا المعرض الكبير ضرورة ملحّة، بل هي (أي الجمعيّة) أصبحت #معلمًا #بارزًا من معالم معرض مسقط والحمد لله..
ما ينقص الجمعيّة التّعريف بها وبأعمالها وإنجازاتها ومشروعاتها وآفاق طموحها. فهذه نقيصة كبيرة في حقّها وهي مسؤوليّة أعضائها، وكم من مرّة تعرّضنا لهذه النّقطة.. نرجو الخروج من نفق التّسويف والتّردّد في هذه العمليّة.. فهي حقّ العاملين في رحابها لكي يدرك حجم ما يتحمّلونه من أعباء وتحدّيّات لخدمة التّراث ونشر الكتاب وغيرها من أعمال كبيرة. وهي حقّ المجتمع أن يتعرّف على سيرورة العمل في الجمعيّة ويطّلع على أعمالها. وهي حقّ الجمعيّة نفسها لتجد أصداء في كلّ مكان فيتجاوب معها كلّ محبّ للعلم والمعرفة ومغرم بالتّراث، وتجد سندا ماديّا ومعنويّا لتضاعف من نشاطها وأعمالها.
ممّا قدّمه بعض الزّائرين انتقادهم لطريقة تحقيق كتاب " #السؤالات "، منها الإسراف في التّهميش، وعدم مطابقة بعض العناوين الدّاخليّة لمضمون ما جاء تحتها، (وهي من وضع المحقّق). كما وجدت بعض صفحات بعض النّسخ بيضاء، هي من أخطاء الطّباعة .. تعني هذه الملاحظات وتدعو إلى إعادة تحقيق الكتاب وإخراجه من جديد.
في أثناء إقامتنا في سلطنة عمان كانت لنا مشاركة في المؤتمر الدّولي:" فكر #الإمام_الرّبيع_بن_حبيب وتجربته الإصلاحيّة #رؤية #حضاريّة "، الذي أقامه #النّادي_الثّقافي_العماني ما بين: 19 و 21 شعبان 1444ه/ 12 و 14 مارس 2023م، وقد أقيم في قاعة المحاضرات بجامع #السّلطان #قابوس #الأكبر وقاعة المحاضرات التّابعة لمعهد العلوم الإسلاميّة (التّابع لــ #ديوان #البلاط #السّلطاني)، وقد قدم رئيس الجمعية د. محمد بن قاسم ناصر بوحجام ورقة بحث: " في حياة الإمام الرّبيع بن حبيب رؤية مستقبليّة للبناء الحضاري " . كما شارك الدّكتور مصطفى بن صالح باجو ببحث، عنوانه: " الإمام الرّبيع بن حبيب الدّاعية المصلح". والدّكتور إلياس بن عمر الحاج عيسى ببحث، عنوانه: " الشّبكة الإصلاحيّة والتّربويّة للإمام الرّبيع بن حبيب على ضوء الأعلام والأفكار ". بلغ عدد الإخوة #الجزائريّين (المزابيّين) المشاركين في المؤتمر ثلاثة عشر باحثًا.
كان عدد المشاركين من الدّول المختلفة حوالي ستّين مشاركا. فنصيب الجزائر هو ربع المشاركين تقريبا. الدّول المشاركة اثنا عشر دولة، هي سلطنة عمان، العراق، لبنان، مصر، الأردن، فلسطين، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا، السّودان.
كان #المؤتمر #ناجحا والحمد لله، في التّنظيم ( إلاّ هنات قليلة لم تؤثّر على سيره)، وفي حسن استقبال الضّيوف وإيوائِهم وتوفير أسباب الرّاحة والاستفادة من الزّيارات، وفي نوعيّة المشاركات المهمّة (في معظمها)، وفي المناقشات والاطروحات التي أثيرت، وفي التّصويبات والتّصحيحات والمقترحات التي قدّمت، وفي الآفاق والآمال المعلّقة على دراسة شخصيّة الإمام الرّبيع بن حبيب الفراهيدي العماني في المستقبل.
استفدنا كثيرا من جلسات المؤتمر #علمًا و #منهجًا وتوسيعَ دائرة البحث، وتعرّفنا على كثير من الشّخصيّات العلميّة من مختلف الدّول، وأتيحت لنا فرص للتّحاور معهم وتبادل الآراء ولأفكار في بعض المسائل والإشكالات العلميّة، وتناول بعض القضايا الرّاهنة والمستجدّات في عالم اليوم.
بالمناسبة أسجّل أنّ مؤتمرا آخر أقيم في السّلطنة تزامنا مع معرض الكتاب، هو: " المؤتمر الدّولي الثّاني: #قضايا_المجتمع_المعاصر_في_ميزان_الشّرع، #مقاربات #وحلول"، من تنظيم كليّة العلوم الشّرعيّة العمانيّة. كان حفل الافتتاح والجلسة العلميّة الأولى في قاعة المحاضرات بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، أين أقيم معرض الكتاب، كانت الخطوة اتّخذت – كما ذكر لي الدّكتور راشد بن علي الحارثي عميد الكليّة - للتّعريف بالمؤتمر وبالكليّة. وبقيّةُ الجلسات دارت في كليّة العلوم الشّرعية بمنطقة #الخوير (مسقط).
قدّم في المؤتمر سبعةٌ وتسعون بحثا - حسب قول العميد - أقيم المؤتمر ما بين: 6 و8 شعبان 1444ه/ 26 و28 فبراير 2023م. الباحثون المشاركون كانوا من هذه الدّول: سلطنة عمان، الهند، البوسنة والهرسك، العراق، الكويت، مصر، المغرب، هولندا، السّعوديّة، تونس، الجزائر، ألمانيا، السّودان، الأردن، فلسطين، ليبيا، البحرين، ماليزيا.. شارك من الجزائر حوالي عشرة باحثين. من بينهم #الأمين_العام لــ #جمعيّة_التّراث الأستاذ #محمد_بن_أحمد_جهلان وبحثه كان عنوانه: " الكتابة الأدبيّة وأثرها على الهويّة وقيم التّعايش والسّلم والمواطنة، وادي ميزاب بالجزائر في العصر الحديث نموذجا". هكذا تحضر جمعيّة التّراث في سلطنة عمان في معرض الكتاب وفي مؤتمر الرّبيع بن حبيب.. ومؤتمر قضايا المجتمع المعاصر...هذا فضل من الله كبير.
كانت لنا #لقاءات مع بعض #الشّخصيّات؛ مشايخ وأساتذة وأصدقاء ورجالًا أوفياء وشعراء وكتابا، منهم سماحة #الشّيخ_أحمد_بن_حمد_الخليلي المفتي العام للسّلطنة، والشّيخ الدّكتور #كهلان_بن_نبهان_الخروصي مساعد المفتي العام للسّلطنة، الشّيخ #أحمد_بن_سعود_السّيّابي الأمين العام لمكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف، الدّكتور #راشد_بن_علي_الحارثي عميد كليّة العلوم الشّرعيّة، الدّكتور محمود بن مبارك السّليمي رئيس مجلس إدارة النّادي الثّقافي، الشّيخ خميس بن راشد العدوي رئيس المنتدى الأدبي، المهندس والشّاعر سعيد بن محمد الصّقلاوي رئيس الجمعيّة العمانيّة للكتّاب والأدباء، المكرّم الشّيخ الدّكتور عبد الله بن راشد السّيّابي، الدّكتور مبارك بن عبد الله الرّاشدي رئيس مركز سناو الثّقافي الأهلي، ، الدّكتور خلفان بن محمد المنذري، الذي حدّثنا عن جهود #المعهد_العماني في #تابورا بــ #تنزانيا، الذي يشرف عليه مع ثلّة من الإخوان. (الجهود التي يقوم بها مع معاونيه جهود مضنيّة، جدّا وجهاد كبير في أرض قاحلة ومع إمكانيات ضعيفة، وتعليم ناس يطغى عليهم الجهل والفقر، لكنّهم يتمتّعون بإرادات قويّة وعزائم كبيرة.. من بين من يعمل معه في هذا المعهد الأخ #محمد_بن_حمّو-بوداقّي و #الحاج_حمّو_بن_مصطفى_الخيّاط، كلاهما من القرارة. الدّكتور خلفان يطلب المساعدات بشتّى أنواعها مالا وكتبا وتطوّعا..)، الشّيخ طالب بن خلفان الضّامري، الشّيخ سلطان بن مبارك الشّيباني أحد المشرفين على مركز ذاكرة عمان، والشّيخ النّاصر بن محمد الزّيدي، والدّكتور عيسى بن محمد السّليماني، والدّكتور حافظ بن أحمد أمبوسعيدي، والدّكتور عبد الله بن محمد العبري، والشّيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة الثّقافة والتّراث السّابق، والشّيخ عبد الله بن سليمان الكندي، والشّيخ عبد الله بن سعيد السّيفي، والشّيخ زياد بن طالب بن سعيد المعولي مدير معهد العلوم الشّرعيّة الأسبق، والشّيخ صالح بن سليم بن صالح الرّبخي، والدّكتور محمد بن ناصر المنذري.. وغيرهم وهم كثيرون ممّن قصد جناح جمعيّة التّراث ومن زرناه في مكتيه أو منزله، أو التقينا به في أماكن متفرّقة.
زرنا سعادة #سفير_الجزائر في سلطنة عمان السيد #فيلالي_غويني في مقرّ السّفارة، بحضور الأخوين: أحمد مقدمي نائب السّفير وأسامة بوزيد المكلّف بالشّؤون القنصليّة.. كان لقاؤنا في السّفارة رائعا، تطرّقنا لمجموعة من المسائل، على رأسها توطيد العلاقات بين الجزائر وعمان، والعمل على التّعريف بالثّقافة الجزائريّة المجهولة في المنطقة، التي يسأل عنها العمانيّون كثيرا. ذكر لنا السّفير أنّ من مشروعاته فتح #مدرسة_جزائريّة_خاصّة و #نادٍ_جزائري، وفي برنامجه إحياء مشروع #التّوأمة بين نزوى وغرداية، الذي عزم على تنفيذه السّفير الرّاحل الدّكتور بشير خلدون، في بداية التّسعينيات من القرن الماضي.
ذكر لنا أنّ جهة ثقافيّة عمانيّة تفكّر في إقامة ندوة عن الإمام الشّيخ #إبراهيم_بن_عمر_بيّوض في مسقط. من بين ما وجدناه جديدا في السّفارة #متحف#ناشئ يضمّ ما هو تقليدي وتراثي جزائري، هو تحفة يقدّم صورة عن تراث الجزائر، قال لنا هو جديد يحتاج إلى إضافا وتطوير، سنعمل على تزويده بما تزخر به الجزائر من الموروث الثّقافي المتنوّع.
حضرنا بعض المجالس العلميّة والأدبيّة والاجتماعيّة والأسريّة التي تعقد بصفة دوريّة أسبوعيّا.. في مسقط خاصّة، منها:
ـــــــــ مجلس السّيّد قحطان بن ناصر بن خلفان البوسعيدي، هو مجلس أدبي ثقافي أسبوعي، يعقد كلّ يوم أحد من الأسبوع.
ـــــــــ مجلس الدّكتور عبد الله بن راشد السّيّابي الأسبوعي يوم الإثنين في منزله بــ #بوشر، يقام بعد درسه الذي يلقيه في جامع الفردوس ببوشر، هو مجلس مفتوح لأنواع الأنشطة والموضوعات المختلفة، القصد من اللّقاء جمع المشايخ والإخوة والزّائرين لسلطنة عمان.
ـــــــ مجلس المناذرة الأُسَري الأسبوعي بمنطقة #الغبرة، هو محلس يجمع أفراد أسرة (المنذري) ومن يحضر من الزّائرين والإخوة الكرام، يشرف عليه الأخوان الكريمان الدّكتوران: محمد بن ناصر المنذري وخلفان بن محمد المنذري وإخوتهما. كان يعقد كلّ أسبوع في الغبرة (مسقط)، أصبح الآن يعقد مرّتين في الشّهر بالغبرة، ومرّتين في الشّهر في مدينة #الرّستاق (بلدهما) بالتّناوب.. هو لقاء الهدف منه جمع أفراد #الأسرة والاستفادة ممّا يلقى فيه من مواعظ وإرشادات ومعارف ممّن يحضره ويُطمَح الإفادة من علمه، كما تناقش فيه بعض القضايا.
ــــــــ مجلس الرَّواحيِّين بمسجد عبد الرّضا سلطان بمنطقة رويّ. هو مجلس أسبوعي يجمع الرّواحيّين كبارا وصغارا، يقام يوم الخميس، يخصّص للدّروس والنّصح والإرشاد، كان لد. محمد بن قاسم ناصر بوحجام فيه درس يوم الخميس: 23 شعبان 1444ه/ 16 مارس 2023م. (كلّما زار سلطنة عمان إلا وشارك بكلمة في هذا المجلس). هذه المجالس كلّها تقام ليلاً.
ــــــــــ كان لنا لقاء مهمّ مع الشّيخ طالب بن خلفان بن سالمين الضّامري، صاحب مكتبة الضّامري للنّشر
والتّوزيع، اللّقاء كان مع عشاء، تناولنا مجموعة من القضايا في الشّأن الإباضي والكتاب والعلاقات الجزائريّة العمانيّة.
ــــــــ كان لنا لقاء في جناح الجمعيّة بمعرض الكتاب مع الأخ فهد السّعيدي، صاحب المكتبة السّعيديّة، الذي قال لي: إنّه ينتظر الرّدّ على طلبه إدراجَ إصدارات جمعيّة التّراث في مكتبته الإلكترونيّة، كان قد قدّمه للجمعيّة قبل شهور، أجبته بما سبق أن أجبناه به، وهو دراسة الموضوع مع أعضاء مكتبة الجمعيّة بالنّسبة لإصداراتها، ومراسلة المؤلّفين فيما يتعلّق بإصداراتهم.. المهمّ هو ينتظر الرّد السّريع ليعرف كيف يتصرّف.
ــــــــ إلى جانب لقاءاتنا المتعدّدة المتنوّعة مع إخواننا المزابيّين المقيمين في سلطنة عمان، لقاءات علميّة في الحلقات التي يقيمونها أسبوعيّا، ولقاءات أخويّة في مختلف الأماكن، ولقاءات ترفيهيّة ترويحيّة على الشّاطئ. فيها عرضنا كثيرا من المسائل والقضايا والانطباعات والاقتراحات والملاحظات..
كانت لنا زيارات لبعض الأماكن المهمّة كمركز " #ذاكرة_عمان " التي يشرف عليها سلطان المخطوط الشّيخ سلطان بن مبارك بن حمد الشّيباني ومجموعة من الإخوة الأفاضل: الدّكتور محمد بن عامر العيسري والأستاذ محمود بن عبد الله الصّقري والأستاذ صالم بن سليمان الزّهيمي.. هم يمثّلون إدارة مركز ذاكرة عمان. طاف بنا سلطان الشّيباني في أقسام المركز، وكان برفقته الأستاذ فهد السّعدي، النّاشط في المركز..
أعجبنا بالوسائل المتطوّرة التي يعمل بها وبضخامته وبالمنجزات التي قام بها؛ حفظ المخطوط وترميمه وتجليده وطبع الكتب. وغيرها من الأعمال. كلّ هذه الجهود هي من تمويل أهلي، بل من شخص واحد هو يعقوب بن حمد بن سليمان الحارثي.
كانت لنا رحلة إلى داخليّة عمان: ولايات #إزكي و #منح و #نزوى و #بهلا و #الحمراء.. أيّام: 8 – 11 مارس..كانت لنا في كلّ ولاية محطّات، لا يمكن استقصاؤها كلّها. أفطرنا عند الأخ إبراهيم بن عمر بن بهون سليمان بوعصبانه صباح يوم الأربعاء في مدينة قاروت الشّماليّة، الأخ إبراهيم إمام في أحد مساجد المدينة.
انتقلنا بعد ذلك إلى ولاية منح، بداية من مدينة الفيقين، كانت لنا جولة في بعض معالم الولاية وآثارها مع الشّاعر المبدع يونس بن مرهون البوسعيدي.. منها حارة (البلاد) القديمة وقلعة منح، كما وقفنا أمام #متحف_عمان_عبر_الزّمان الذي دشّنه السّلطان هيثم بن طارق آل سعيد يوم الإثنين: 20 شعبان 1444ه/ 13 مارس 2023م. هو متحف كبير في مبناه وفي سعته، وفيما يضم من تاريخ عمان عبر الزّمن. في طول جولتنا كان الأخ يونس يقدّم لنا شروحا وتفسيرات وتاريخا لمنح. جزاه الله خيرا.
تناولنا طعام الغداء في منزل الأخ يونس البوسعيدي، بحضور الشّعراء: ناصر بن منصور البوسعيدي، وأحمد بن مرهون البوسعيدي، والدّكتور حميد بن محمد البوسعيدي.. لذا استمتعنا مع الطّعام الشّهي بقراءات شعريّة في موضوعات مختلفة، منها التّاريخ والوصف والغزل.. من جملة القصائد الجديدة قصيدة للدّكتور حميد البوسعيدي عنوانها: " منبع العلم ونور الدّجى " رحبّ بها بنا في أرض "منح "مطلعها:
أَهْلًا وَسَهْلًا بِنَبْعِ العِلْمِ وَالعَلَمِ دكتورِنا الغَالي، بوحجام مُــــحترمِ
محمّد ناصر، الـخيرُ يَقدُمُهُ والـيمنُ يتبعهُ في حُلّـــــــــــة العِظَمِ
أنهاها بقوله:
وختمُها مثلُ ما قُلْنَا ومبتدأً أَهلًا وسهلًا بِنَبْعِ العِلمِ والعَلَمِ
ثمُّ َالصّلاةُ على الـمُختارِ سيّدِنَا محمّدٍ، خيرِ عُرْبِ الأَرْضِ َوالعَجَمِ
أبو عبد الله، حميد بن محمد البوسعيدي. الفيقين: 15 شعبان 1444ه/ 08 مارس 2023م.
واصلنا جلستنا الشّعريّة بعد العصر في منزل الدّكتور حميد البوسعيدي. في آخر النّهار رجعنا إلى ولاية إزكي، بالضّبط إلى مدينة " بركة الموز " في ضيافة الأخ الكريم عمر بن عبد الرّحمن عبدي.. كان عشاؤنا عنده والمبيت..
سهرنا مع الإخوة الذين كانوا يدرسون في جامعة نزوى: عمر بن أحمد بن بابه الشّيخ بالحاج، حمزة بن عيسى قرقر، ربيع بن إبراهيم بن الحاج عيسى خير النّاس.. طغى على اللّقاء استذكار الذّكريات وبعض ما يشغل البال في أمور تتعلّق بإقامة الإخوة في عمان وموضوعات مختلفة.
في الصّباح تناولنا الفطور بالقرب من الفلج، وسط طبيعة خضراء وماء رقراق، ونسيم عليل، وأحاديث طريفة ولطائف ظريفة. فمنزل الأخ عمر عبدي يقع وسط الأجنّة.. جلسنا نتناول الفطور وكأنّنا في إحدى غابات مزاب. هذا المنظر الطّبيعي يندرج ضمن العلاقة بين مزاب وداخليّة عمان، وضمن الصّلات والرّوابط التي تجمع بينهما.. هذه المرّة لم نتمكّن من زيارة سفير المزابيّين في عمان الشّيخ محمد بن ناصر بن راشد الرّيامي لظروفه الصّحيّة وحالته الخاصّة التي تمنعه من استقبال الوافدين. بهذا الحرمان تكون زيارتنا لسلطنة عمان غير كاملة؛ إذ ينقصها الحجّ إلى بيتنا في إزكي. شفى الله شيخنا محمد الرّيامي.
بعد الإفطار توجّهنا صوب بيضة الإسلام وعاصمة الإمامة، ومرتع الذّكريات، وقبلة زياراتي لعمان: نزوى، التي كتبت عنها قصيدة عنوانها: " نزوى في الـجَنانِ هوى ". قلت في مطلعها:
لِنَزْوَى في الفُؤَادِ هَـــــــوًى حقيقُ
هُــــيامًـــــــا وَانْــــــجِذَابًــــــا وَانْبِهَــــــــارًا
وَمَا يَســـــرِي بِـــمَجْراهَا حَـــــــديثًـــــــــــا نَـــمَا وَزكَى بِأَخْلَاقٍ تَــــــــــــرُوقُ
بِــــمَنْ فيهَا، وَمَا فيهَا عَتِيـــــقُ
وَمَا تَـــحْوِي زَوَايَاهَـــــــــــا أَنيقُ
أَهَاليهــــــا رِجَــــــــــالٌ مَــــــــــــــــــاجِــــــدونَ
بِأَفْضَــــــالٍ سَبَوْنــــــــــــَا، مَـــــا نَـــــــــرُومُ نِفَارُهُـــــــــمُ لِـَـما أغــْــــلى عَـــــريقُ
لَـــــهَا عَدَدًا نُبَارِي أَوْ نَسُوقُ
ختمتها بقولي:
فَشُكْـــــرًا لِــــــلأَهَالـــــــي وَالرّوابِـــــــــــــــي وَعُذْرًا إِنْ بَدَا مِنِّي عُقُــــــــوقُ
فُؤَادِي مُفْعَمٌ بِالـــحُبِّ، لَكِـــــــــــنْ عَنِ الإِفْصَـــاح، ألْفاظِي تَضِيـقُ
فَنَزْوَى فِي الـجَنانِ؛ِ لأَنَــــّهـــا فِي الـــ
فنزوَى في الـجَنَانِ هَوًى مُقيمٌ حَيَـــــاة جِنَـــــانٌ، حِضْنَها أَشُـــوقُ
أخِي.. وأَنَا لَــهَا أَبَدًا عَشِيــقُ
حَـمَاهَا اللهُ مِنْ كَيْدِ الأَعَـــــــادي وَجَنَّبَهَا خُطُوبًا، لَا تُطِيـــــــــقُ
قصدنا مباشرة دار أخينا طلال بن هلال بن منصور الصّباحي، الذي أعهد ّإليه دائما تنظيم برنامج زيارة ولاية نزوى؛ لكثرة من يطلبوننا فيها، وللعدد الهائل من الأصدقاء فيها، فيصعب عليّ تلبية كلّ الدّعوات والاستجابة لكلّ الطّلبات، والرّضوخ لكلّ الإرغامات..أقول له: نظّم الزّيارات والمأدبات، وتحمّل أنت التّبعات والـملامات.
كان الفطور في منزله والغداء في منزل والده الفاضل هلال بن منصور والعشاء عند الأخ الكريم أحمد بن عبيد البوسعيدي.
في نزوى كانت لنا جولة في متحف رائع بديع في محتوياته وفي شكله الجديد المتطوّر.. هو: " متحف قرش بمركز الإبداع والابتكار بنزوى " لصاحبه جمال بن محمد بن سليمان الكندي. هو متحف يحتوي على تحف تراثيّة من مختلف الأنواع والأشكال ولمختلف الحقب، جمعها صاحب المتحف بنفسه وعرضها بطريقة بديعة واحترافيّة، مع تسجيل معلومات مهمّة عنها، وتقديم شروح للزّائرين.. يقع المتحف في طابقين الطّابق الأوّل للأدوات والعادات التّقليديّة. والطّابق الأرضي مكتبة قيّمة متطوّرة تعمل بالتّقنيات الحديثة.. مثلا يوجد فيها روبوت متحرّك، تكتب على سطحه الكتاب الذي تريده، فيتقدّم أمامك وأنت تتبعه فيصل بك إلى مكان وجود الكتاب.. سجّلنا بعض العناوين، منها بعض كتبي فقادنا إلى مكان وجودها في الرّفوف.. هذا إبداع وتطوّر في خدمات المكتبات. كلّ هذه الجهود هي فرديّة، بمعنى أنّ المتحف أهليّ.
هذه المكتبة هي تنفيذ لمشروع المرحوم الشّيخ الدّكتور إبراهيم بن أحمد الكندي.. الذي كان يستعدّ لفتح مكتبة من طوابق تجمع مجموعة من الكتب للمطالعة والبحث. توفّي رحمه الله، فنفّذ ابنه الدّكتور أحمد رغبة والده بالتّنسيق مع الأخ جمال الكندي فكان هذا المتحف التّحفة والمفخرة لنزوى خاصّة وعمان عامّة. هكذا نشهد كلّ حين تطوّرات عديدة في سلطنة عمان في المجال الثّقافي والعلمي.
بعد العصر قمنا بجولة سياحيّة على عربة تقليديّة جابت بنا أزقّة منطقة #العقر الضّيّقة، التي تحمل #تاريخا و #تراثا، وسط مبان قديمة جميلة. الجديد في العقر هو تحويل بعض البيوت إلى فنادق تراثيّة رائعة، واستحداث استراحات جميلة بطابع عمراني تراثي، يجمع بين الأصالة والعراقة والعصرنة والتّجديد.. كانت الجولة ممتعة مرفّهة تاريخيّة برفقة المرافق الدّائم في نزوى طلال بن هلال الصّباحي. ما أعجبنا وأسعدنا مرافقة سائق العربة المزوّد بمعلومات مهمّة عن تاريخ العقر. فقد استفدنا كثيرا ممّا قدّمه لنا من توضيحات وشروح عن الأماكن التي مررنا بها.
أنهينا الجولة بجلسة مريحة طيّبة في فندق البستان لصاحبه سليمان بن محمد بن سليمان السّليماني، مع ثلّة من الإخوة الكرام ممّن عرفناهم سابقا وممّن التقينا بهم لأوّل مرّة في هذا المكان الجميل، منهم علي المنذري الذي كان إماما في أحد مساجد نزوى، ثمّ تحوّل مرشدا سياحيّا. والأستاذ ناصر العبّادي أستاذ الرّيّاضة لابني حسن لـمّا كان يدرس في إحدى مدارس نزوى، وصاحب الفندق الشّاب سليمان السّليماني. وشاب تونسي اسمه سفيان الأشهب يعمل إماما في أحد مساجد مدينة نزوى.. كانت جلسة قصيرة، لكنّها كانت ممتعة ورائعة.
فندق البستان يقع داخل العقر وسط النّخيل والأفلاج، وفي مبنى قديم رُمّم وهُيِّء بطريقة جيّدة وجميلة تتناسب مع أذواق السّوّاح، ما جعلهم يتوافدون عليه بكثرة، قال لنا صاحب الفندق: نزل عندنا الدّكتور محمد بن موسى بابا عمّي ع حرمه قبل أيّام لـمّا زار نزوى.
بعد العشاء شددنا الرّحال إلى ولاية " بهلا ": كان في استقبالنا الشّيخ خميس بن راشد بن سعيد العدوي، الرّجل النّشيط الباحث المتمرّس، والمؤرّخ القدير، والمفكّر المتميّز.. انضمّ إلى رفقتنا الأخ بيّوض بن قاسم بن باحمد حمدي وحرمه وابنه زكريّاء.. هو إمام في مسجد الأبرار بالخوض (مسقط). فأصبحنا سبعة أنفار.
في الصّباح تناولنا الفطور عند تلميذي في كليّة التّربية بنزوى المعلّم محمد بن سليمان بن زاهر الهميمي. ثمّ تحرّك بنا الأستاذ خميس العدوي في جولة تاريخيّة إلى بعض مناطق بهلا الأثريّة التي يرجع تاريخا إلى آلاف السّنين.. وأثناء الجولة كان يفيض علينا بمعلومات قيّمة عن الأماكن والآثار والمعالم، ما يدلّ أنّ ولاية بهلا ضاربة في القدم تاريخيّا.
تناولنا طعام الغداء في منزل الفاضل الأستاذ حمدان بن علي بن ناصر المفرّجي. أمّا العشاء فكان في بيت الأخ ناصر بن عبد الله بن ناصر الشّقصي..
بعد العصر كانت لنا زيارة لــ #مركز_النّدوة_العامّة العامر، الغنيّ بأنشطته المتنوّعة وإصداراته الكثيرة، وأعمال البحث وإقامة لنّدوات والملتقيات.. لي مع هذا المركز (الذي كان باسم مكتبة النّدوة العامّة) علاقات وتواصل، بالزّيارات والمشاركة في أنشطتها، والتّنسيق مع بعض أعضائها خاصّة الشّيخ خميس بن راشد العدوي، رئيس المركز.
للمركز أقسام كثيرة، منها قسم تاريخ #بهلا، قسم الأطفال، قسم الأرشيف، قسم المخطوطات، قسم التّرجمة.. وغيرها. بالإضافة إلى مكتبة غنيّة بمختلف مصادر التّعلّم. كانت لنا جلسة حوارية تعريفيّة مع بعض أعضاء المركز..
في كلّ مأدبة كانت المحاورات والمناقشات وهموم الثّقافة والتّاريخ والكتاب والتّأليف والعلاقات بين المغرب وعمان حاضرة، والحمد لله على نعمة التّواصل والتّلاقي.
غادرنا بهلا بعد العشاء في اتّجاه ولاية الحمراء، وكان في استقبالنا الدّكتور علي بن هلال بن محمد العبري. بعد الفطور في بيته تفرّقنا، محمد بكوش ويوسف حمدي بابه ذهبا إلى #مسفاة_العبريّين، ثمّ إلى جولة في حارة مدينة الحمراء القديمة. أمّا د. محمد بن قاسم ناصر بوحجام وبيّوض بن قاسم حمدي فمكثنا في البيت، وفي مكتبة الشّيخ علي العبري الخاصّة، هي مكتبة كبيرة تحوي كتبا عديدة، كوّنها الشّيخ عليّ ليستفيد منها كلّ من يزوره في بيته، ومن يقصده للبحث.. هي فكرة مهمّة، وهي دليل على الاهتمام بالكتاب والعلم والثّقافة.
بعد ذلك زرنا #مكتبة_وقف_الحمراء المشهورة على مستوى المنطقة بخاصّة وعمان بعامّة، إدارتها تتطلّع إلى ترقيتها إلى مركز؛ هذا دليل على نشاطها ودورها وقيمتها. رافقنا إليها الدّكتور علي العبري، ووجدنا في استقبالنا رئيس مجلس إدارة المكتبة الحالي زميلي في كليّة التّربية بنزوى (وهو موظّف فيها، وما يزال) الأستاذ أحمد بن محمد العبري. قدّم لنا تعريفا بالمكتبة وأقسامها وتاريخها وأنشطتها وآفاقها.. من بين ما تحويها المكتبة نسخ من #جرائد الشّيخ #أبي_اليقظان، خاصّة جريدة #وادي_ميزاب، ذُكر لنا أنّها وصلت المكتبة بواسطة الشّيخ #سليمان_الباروني. كان الدّكتور علي بن هلال العبري قد قدّم ندوة للتّعريف بمكتبة وقف الحمراء في معرض الكتاب. لي مع هذه المكتبة علاقات ، فقد زرتها عدّة مرّات، وألقيت فيها محاضرات.
لمدينة الحمراء ترابط بمدينة القرارة؛ لتوافقهما وتشابهها في كثير من النّقط، وقد سبق لي أن ذكرت ذلك في محاضرة لي في المكتبة قبل أزيد من عشرين سنة. كما لي في الحمراء أصدقاء كثيرون، خاصّة من العبريّين.
بعد عصر يوم السّبت 11 من مارس رجعنا إلى مسقط وصلناها بعد العشاء قاصدين فندق كراون بلازا Crowne plaza، الذي أَقَمْتُ فيه أيّام مؤتمر الرّبيع بن حبيب الفراهيدي.
بعد معرض الكتاب ومؤتمر الرّبيع بن حبيب والزّيارات واللّقاءات والجولات.. رجعنا إلى وطننا الحبيب الجزائر الغالية سالمين غانمين والحمد لله.
ولا ننسى إخواننا المزابيّين المقيمين في سلطنة عمان على ما قدّموه لنا من معروف وإحسان؛ إطعاما ومرافقة ومؤانسة ومساعدات.. هذا كرم منهم وجهاد، مساعداتُهم لنا في القيام ببعض الأعمال خفّفت عنّا بعض الأعباء.. تقبّل الله منهم وأثابهم أجرا عظيما.
الشّكر موصول لأخينا النّشيط الكريم المتحرّك المنظّم لأعمالنا في السّلطنة الأخ إدريس بن محمد مسعودي ممثّل جمعيّة التراث في سلطنة عمان. جزى الله خيرا كلّ من قدّم مساعدة وأسدى معروفا، وشارك بما يستطيع في توفير الظّروف المناسبة لإقامتنا في عمان.
أقام الإخوة في #الجاليات الثّلاث: #المزابيّة و #الجربيّة و #النّفوسيّة المقيمون في سلطنة عمان لقاء ثقافيّا مشتركا يوم الجمعة: 17 شعبان 1444ه/ 10 مارس 2023م. لم نتمكّن من حضوره، فقد كنّا في رحلة إلى داخليّة عمان.
ــــــــ ممّا سجّلناه ونسجّله في كلّ سنة الإقبال الكبير على جناح جمعيّة التّراث والحمد لله.
ـــــــ علم الجزائر استهوى كثيرا الأطفال. منهم من طلبه ليقتنيه.
ــــــــ تمر الجزائر أعجب الكثيرين.
ــــــــ تزامنا مع إقامة معرض الكتاب والمؤتمرين زار السّلطنة أكثر من خمسين مزابيًّا،، هذا دليل على قوّة التّواصل بين الجزائر وعمان، ومتانة الرّوابط بينهما.
ـــــــــ المدير العام للمؤسّسة الوطنيّة للفنون المطبعيّة (ENAG) مختار خالدي قدّم شكره وتقديره لجمعيّة التّراث ومشاركاتها الكثيرة في معرض مسقط.
ــــــــ شارك في المعرض من الجزائر: جمعية التّراث ومكتبة عالم المعرفة بالوكالة و(م. و. ف. م ENAG). ما تزال المشاركة الجزائريّة في هذا المعرض ضئيلة جدّا. لا ترقى إلى المستوى المطلوب، بل لا تقترب من الحدّ الأدنى الذي ينتظر في مثل هذه المناسبات العالميّة. ناقشنا هذا الموضوع مع المدير العام للمؤسّسة ورجونا منه إبلاغ #وزارة الثّقافة_والفنون بذلك، وتقديم تسهيلات للنّاشرين كي يتشجّعوا في المشاركات الدّوليّة. . كما بينّا له أنّ المشاركات الثّقافية الجزائريّة في المعرض، بندوات ومحاضرات وما يعرّف بثقافة الجزائر... منعدمة دوما.
كما اغتنمنا فرصة اللّقاء به فسردنا له مجموعة من المشاكل التي يلاقيها النّاشرون في معرض الجزائر، التي اضطرّت بعضهم إلى الامتناع عن المشاركة نهائيّا. بعض المشاكل تسيء إلى سمعة الجزائر، مثل: انعدام مكان محترم للصّلاة والوضوء، الجفاء الذي يقابل به العاملون العارضين، وأحيانا تطلب منهم رشاوي، لتسهيل العمليّات في المعرض. وتعرّض بعض العارضين للسّرقة.
تأسّف المدير العام كثيرا لهذه التّصرّفات المشينة.. ووعد بإيصال هذه الاهتمامات والمشاكل إلى الوزارة.. نأمل خيرا ونرجو تصحيح الأخطاء وتخطّي المزالق والمشاكل.. نذكر – للعلم والإنصاف - أنّ المدير الجديد عيّن قبل أشهر في منصبه.
#الحمدلله أن وفّقنا في هذه الرّحلة المباركة، وأعاننا لنحقّق كثيرا ممّا خطّطنا وما لم نخّطط له. هذا فضل من الله كبير.. إنّ جمعيّتنا ما فتئت تتطوّر في أنشطتها وعلاقاتها وفي خدمة الصّالح العام.. نسأل الله القبول والمزيد من فيضه وكرمه وخيراته..
الجزائر يوم السّبت: 03 رمضان 1444ه
25 مارس 2023م
محمد بن قاسم ناصر بوحجام
اسم الكاتب