فعاليات وملتقيات

المجلس الإسلامي الأعلى وجمعية التراث ينظمان الملتقى الوطني:

المرجعية الدينية والوحدة الوطنية لدى علماء الجزائر

الشيخ محمد بن بابا الشيخ بالحاج نموذجًا

الجزائر العاصمة: يومي الأحد والاثنين، 14 - 15 ربيع الثاني 1445هـ/ 29 - 30 أكتوبر 2023م

ديباجة الملتقى:

  تزخر الجزائر برجال أفذاذ ضحوا لخدمة الإسلام وعزة الوطن، وبذلوا النفس والنفيس لنفع الأمة وتنوير الأجيال، ومضوا إلى ربهم ثابتين على نهجهم، ولم ينتظروا من غير الله جزاء ولا شكورا، وما سعوا لينالوا من الناس تكريمًا ولا تقديرًا.

  ومن الوفاء لهؤلاء الرجال، تعريف الأجيال بفضلهم على الأمة والوطن، حفظاً للذاكرة الجماعية من داء الغفلة والنسيان، وضمانا لاستمرار المسيرة، وتواصل العطاء.

ومن رجال الوطن الذين تركوا بصماتهم في مسيرة الجزائر الحديثة، في ميادين الدعوة والإصلاح، ومجال الإفتاء والاجتهاد، ومضمار التربية والتعليم،

فضيلةُ العلامة المربّي الشيخ محمد بن بابا الشيخ بالحاج؛ الشهير بـ "الشيخ بن الشيخ"  رحمه الله

(أصيل بلدة القرارة بغرداية وادي مزا ب، المولود سنة 1350 هـ/ 1931 م، والمتوفى سنة 1442هـ / 2021 م .

  وهو عضو المجلس الإسلامي الأعلى بالجزائر، وعضو مجلس عمّي سعيد بوادي مزاب، وأستاذ قدير قضى نصف قرن من الزمان في بناء الأجيال في رحاب "معهد الحياة" بالقرارة. وتولى منبر الوعظ بمسجد القرارة لسنوات عديدة، كما كان حاضرًا بمشاركاته المتميزة في مختلف المؤتمرات داخل الوطن وخارجه.

  في شخصية الشيخ بن الشيخ وفكره ومسيرته معال مبارزة ، تجسَّد نموذج رجل آمن برسالته، فضحى لتحقيقها بكل غال ونفيس، ودافع عن قناعاته، وبرهن على اختياراته بالدليل، وأثبت كفاءته في التربية والتعليم، وسعة أفقه المعرفي في التأليف والإفتاء، كما تميز بحرصه البالغ على الحفاظ على المرجعية الدينية الجزائرية وتمتين اللحمة الوطنية، ودعا إلى التآلف والتعايش والتوافق بين المالكية والإباضية... فكان تجربة ثرية بحاجة إلى دراسة وتقويم، لاستجلاء مكامن القوة فيها، والإفادة منها في معالجة واقعنا المعاصر، في سياقاته الفكرية والدينية، والاجتماعية والوطنية.

  انطلاقا من هذه المعالم والآثار، كان العزم على عقد ملتقى علمي يبرزها للأجيال الصاعدة، عرفانا بجهود الآباء وفضلهم على الأبناء، وتحفيزًا لهم على التأسي والاقتداء.

  ولقد عرف عن "المجلس الإسلامي الأعلى" حرصه الدائم على تعزيز التلاحم الوطني وتمتين الجبهة الداخلية والوقوف في وجه الحملات الرامية للمساس بعناصر الهوية الجزائرية وتشويه مرجعيتها الدينية ووحدة الشعب الجزائري وترابه، ولذلك جاء اهتمام المجلس بتنظيم هذا الملتقى تأكيدا لمواقفه الثابتة، وتقديرًا لجهود علماء الوطن المخلصين لهذه المبادئ، والترسيخ قيمهم الأصيلة، وإحياءً لجهادهم مآثرهم النبيلة.

  ومن محاسن الصدف أن يتزامن هذا الملتقى والمجلس الإسلامي يحتفل بربع قرن على مسيرته المباركة، بعد اعتماده في الدستور الجزائري مؤسسة دستورية ترعاها رئاسة الجمهورية الجزائرية. وفي ذلك ما فيه من معاني اهتمام قيادة البلاد بمرجعية الجزائر وعمق جذورها في تربة الإسلام، واعتزازها بالعربية لغة القرآن والمصطفى العدنان، وبالأمازيغية لسان جدودنا الأبطال ومفخرة الجزائر عبر الزمان.

روابط المشاركة في الملتقى:

1- رابط استمارة المشاركة وإرسال الملخص:

(https://tinyurl.com/3h7p77d4)

2- رابط تحميل تحميل القالب الخاص بتحرير البحوث:

(http6s://tinyurl.com/2ykkcg9s)

3- رابط تحميل مؤلفات الشيخ من موقع جمعية التراث:

(https://tinyurl.com/2a8jsej8)

4- البريد الإلكتروني الخاص بالملتقى:

(chikhbenchikh.conference@gmail.com)

 

اسم الكاتب