على مقصد خدمة العلم وأهله اجتمع ثلة من طلبة كلية العلوم الإسلامية بالخروبة، على تنظيم وفهرسة مكتبة أحد أعلام الفكر والدعوة في الجزائر وهو المفكر الدكتور عبد الرزاق ڤسوم، بإشراف من مكتب جمعية التراث بالعاصمة...

وقد جاءت الدعوة من فضيلة الدكتور لإعادة ترتيب وتصنيف مكتبته القيّمة؛ فما كان من هؤلاء الطلبة إلا أن سارعوا لتلبيتها، وهم: الشيخ بالحاج عبد الحميد، بن الشيخ إدريس، الوارث محمد وخياط الحاج حمو، وقد خطط لهذا العمل الجماعي مدة أسبوع، فكانت الانطلاقة يوم الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 / 7 شوال 1429هـ، إلى غاية اليوم: الخميس 16 أكتوبر 2008.
حيث قرر مكتب التراث توقيف العمل مؤقتا، نظرا لأنه لما يكتمل بعد، وهؤلاء الإخوة مقبلون على الالتحاق بمقاعد الجامعة مع بداية سنتها الجديدة، على أن يُستأنف هذا العمل الجليل خلال أيام مقبلة -إن شاء الله- لكن بصفة متقطعة، بما يتناسب ودراسة طلبتنا.
وتعتبر مكتبة أستاذنا الشيخ عبد الرزاق ڤسوم، مكتبة ثرية ومتنوعة بحق، فقد تم إنجاز جناح علوم الشريعة بتخصصاته: التفسير والدراسات القرآنية، الحديث وعلومه، الفقه وأصوله، التاريخ والحضارة الإسلامية، الدعوة الإسلامية، وكذلك جناح علوم اللغة والآداب، أما جناح الفكر والفلسفة الإنسانية والإسلامية، فهو –حسب تقديرنا- أوسع تخصص في هذه المكتبة، ولذا توقف العمل عنده ولم يكتمل ... فالله نسأل أن يتقبل من الطلبة المساهمين في هذا العمل، ويوفقهم في تحصيلهم العلمي، ويبارك في أعمارهم حتى يتمّوا ما بدؤوه، ويحققوا رجاء شيخنا ڤسوم -حفظه الله ونفعنا بعلمه وعمله- آمين يا رب العالمين.

اسم الكاتب