هذه جملة من الأنشطة العلمية، نضعها بين يدي الباحثين للإفادة والاستفادة.
ونرجو من القراء الكرام إفادتنا بالمزيد عن المواعيد العلمية قبل أوانها لتنشر بالموقع، وليتمكن الباحثون من المشاركة فيها.
وشكرا لمن أفادنا بالمواعيد المذكورة أدناه، ونخص بالذكر الأستاذين: يحيى بن بهون حاج امحمد، ونصر الدين بن أيوب الشيخ بالحاج.

المملكة المغربية
جامعة مولاي إسماعيل مكنــاس
الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية
تنظم الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية بالتعاون مع شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكنـاس:
النـدوة الدوليـة الثالثـة في موضــوع:
التواصل في الجامعة بين التأسيس النظري والتصريف العملي في المحيط الاجتماعي والثقافي والاقتصادي
في يومي 22 و23 أبريل 2010
الديباجـــة :
تميز النصف الثاني من القرن العشرين بالتأسيس التقني لثورة الإعلام والاتصال التي غيرت وجهة العلاقات الإنسانية والقطاعية والتنظيمية، فأثارت إشكالات أمام هذا الموج الغاشي من تلوينات الفعل التقني؛ مما يجب أن لا ينسينا دور هذا التأسيس في تحقيق التواصل بشكل فعال وتحويل العالم إلى "قرية صغيرة" كما بشر بذلك ماكلوهان.
لكن هل كان الأمر كذلك في جامعتنا؟ وهل تعمل تنظيماتنا وجمعياتنا ومؤسساتنا ما يجعلها كائنا تواصليا وليس "رقما اتصاليا"؟ وهل يفي خطاب التقنية بتأسيس العلاقة بين هذه الكائنات الاجتماعية؟ أم تسقط معه أبعاد "الإنسانية" و"التخلق" في غمرة الإغراق التقني، فيغدو التواصل بذلك "ليلى" المدعى وصلها؟ ما مسؤولية الجامعة، ومعها مختلف أركان البناء الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للمجتمع في إعطاء التواصل مدلوله الحقيقي؟ وما ضوابط التكوين في ذلك وشروط التأهيل فيه؟
أسئلة تحاول أوراق هذه الندوة مقاربتها على سبيل التناظر، والمطارحة، وتبادل الأفكار، والتجارب، والإنتاج الجماعي لمعرفة تواصلية تحقق رهان الإجماع، وتبني عقدا تواصليا في أفق الانخراط الجماعي في أوراش التنمية الحقيقية التي تجمع بين بناء الإنسان، وإقامة العمران.
محاور الندوة:
المحور الأول : التواصل في الجامعة: إنتاج النظرية: .
- الأعمال النظرية التي أنتجتها الجامعة بعامة والمغربية بخاصة: تحليل وتقويم.
المحور الثاني: التواصل في الجامعة المغربية: تدريس النظرية: .
- درس التواصل في الجامعة المغربية: المحتويات، المقتضيات الديداكتيكية، سؤال الجدوى...
المحور الثالث: التواصل في الجامعة المغربية والتنظيمات المحيطة: ممارسة النظرية:
- التواصل في التنظيمات السياسية والنقابية والثقافية والاقتصادية.
- تحليل خطاب التنظيمات المدنية والسياسية في موضوع التنمية: مقومات بنائه وآليات اشتغاله.
- الجامعة في خطاب التنظيمات السياسية والثقافية والاقتصادية
- أشكال التواصل بين الجامعة المغربية وبين المؤسسات الثقافية والسياسية والاقتصادية.
الورشــــــــــــــات: .
1- التواصل في المنظمات والهيآت: تدبير التسيير وتنشيط التواصل.
2- مائدة مستديرة حول طريقة بناء "عقد تواصلي".
3- تقنيات التفاوض السياسي والاقتصادي.
4- ورشة الصياغة والتوصيات: بناء التقارير واقتراح التوصيات.
مقتضيات تنظيمية :
أ - ضرورة التزام المشاركة بمحور من المحاور السالفة.
ب- إرسال ملخص البحث : قبل فاتح مارس2010 عبر البريد الإلكتروني.
ج- الإخبار بقبول البحث: 15 مارس . 2010
د- لغات الندوة هي: العربية والفرنسية والإنجليزية.
هـ - تسليم البحث كاملا مرقونا بنظام "وورد، (ولا يزيد عدد صفحات البحث على الثلاثين): قبل5 أبريل 2010 .
و- وضع الحواشي في أسفل الصفحة متسلسلة الترقيم.
ي- تتكفل الكلية بإقامة وتغذية المشاركين أثناء عقد الندوة.
اللجنة العلمية:
- عز الدين البوشيخي
- عبد العزيز العماري
- أحمد البايبي
- عثمان بيصاني
- البشير التهالي
- عبد الكبير جورجي
اللجنة المنظمة:
- أحمد البايبي وعبد الكبير جورجي (منسقا الندوة)- عبد المجيد طلحة - محمد لغريسي - محمد إسماعيلي علوي- سعيدة لعمارة- محمد أوهادي- محمد السهول- عبد الله بريمي.
للاتصال:
- العنوان: الكلية المتعددة التخصصات ص.ب: 512 بوتالمين الرشيدية
- البريد الالكتروني: elbaibi@yahoo.fr أو jourjiabdelkbir@gmail.com
- الهــاتف: + 212- 06-67-08-21-05
- أو + 212- 06-64-8517-94
- الفاكس: 05-35-57-43-07 + 212-
- الموقع الالكتروني: www.fpe-umi.net
*********************************************
*********************************************
*********************************************
العلم والايمان والأخلاق لأجل مستقبل أفضل للإنسانية، مقاربة رسائل النور
يتكلم المفكرون والعلماء بصفة دائمة عن حل المشاكل المعاصرة الناجمة عن الفساد الأخلاقي، وفي الوقت الذي تسجل فيه الإنسانية تطورا سريعا في العلم والتكنولوجيا تتجاهل المبادئ الأساسية التي يستند عليها الوجود، وتهمل القيم الإنسانية التي يجب أن يركز عليها باهتمام بالغ. حتى غدا الجري وراء الربح والاستهلاك المفرط غاية الحياة. وتم نسيان البعد المعنوي والروحي لحياة الإنسان.
وفي الوقت الذي اتسعت مساحات البيوت ضاقت فيها العلاقات العائلية وانحسرت وتفرقت بشكل مهول. وبينما تنظم السياحات إلى أبعد المسافات وفي أعماق الفضاء، لا يعثر على طريق أو سبيل للولوج إلى العالم الداخلي للإنسان. وقد تطورت وسائل المواصلات غير أنه انقطع التواصل مع الأقارب والجيران المقربين، وكلما تزايدت قنوات الأخبار والمعلومات تناقصت الدقة والحقيقة والموثوقية والأمان فيها، بل أصبحت ستارا للحقيقة وحجابا دونها. وعلى الرغم من هول المعلومات الحاصلة وعظم المعارف المكتسبة وسرعة التقدم التكنولوجي، فقد ازدادت المشاكل النفسية واختلال الطبقات الاجتماعية وتعاقب الأزمات العالمية وتفاقم المشاكل البيئية. فبينما العلوم كان عليها أن تساعد الإنسان على استيعاب غاية خلقه وعلى الوصول الأكمل إلى معرفة الطبيعة وفهمها منيت بالاخفاق. فهل ارتُكب خطأ في فهم العلوم وإدراك أهدافها أو استعمالاتها؟ وهل استعملت المعلومات وكافة الإمكانيات لخدمة المنافع الشخصية والفردية والحاجات المادية فحسب؟ وهل يمكن أن يكون نضوب المعنويات ونقصان الإيمان الحافز إلى الخير والذي يحمي الإنسان من التجاوزات والتطرف، سببا ودافعا ومصدرا لكل هذه المشاكل؟ هل المسؤول الذي يدفع بالإنسانية إلى العزلة ويسبب لها الشقاء واللامبالاة ويدفعها إلى المشاكسة ويحرضها على العنف هو فقدان الأبعاد المعنوية في حياة الإنسان اليومية ؟ فكان المفروض أن يتم البحث في هذه المسائل بشكل مكثف وأن يعيش الإنسان بكرامة تليق بإنسانيته. ومن المعلوم أن عدداً من المؤسسات الإجتماعية والمنظمات قد عملت على القضاء على هذه المشاكل، لكن ولأن الأبعاد المعنوية أُهملت في التدابير المتخذة للحد من الأزمة، ظلت غير كافية ولا وافية رغم الحصول على بعض الفوائد، بل سقطت في مشاكل أخرى يستبعد ايجاد حل لها. هكذا وفي الوقت الذي يزداد فيه العالم صغرا وتتحول فيه الدنيا إلى قرية صغيرة تكبر فيه مشاكل العالم وتوشك أن تهدد مستقبل البشرية المادي والمعنوي.
تعتبر"كليات رسائل النور" لبديع الزمان سعيد النورسي التي هي تفسير للقرآن الكريم لهذا العصر مصدرا مهما يحتاج إلى الدراسة لأجل حل هذه المشاكل. تستند مقاربتها ونهجها على الحصول على معلومات دقيقة، وتوجيه هذه المعلومات للمقصد الصحيح، وكذا جعلها وسيلة للإيمان التحقيقي، فبناء واستنادا على هذه الأسس وهذا المبدأ ينبني مفهوم الأخلاق.
ولأجل هذا الهدف ينعقد هذا المؤتمر التاسع 608;الذي يتوافق مع الذكرى الخمسين لوفاة سعيد النورسي والذي ستتم فيه مناقشة وبحث ما تقدمه رسائل النور من أجل سعادة الإنسان الأبدية وذلك من قبل مفكرين متخصصين وعلماء أفاضل قدموا من العالم الإسلامي وخارجه من ديانات وثقافات ودول متعددة ومختلفة.
العناوين الفرعية والمحاور المطلوبة في المؤتمر من منظور رسائل النور:
1. الأوضاع الحالية للعالم المعاصر.
2. اقتراحات وحلول الأزمات المختلفة المشاهدة في المجتمعات المعاصرة.
3. ماهية العلم واستعماله لأجل سعادة الإنسانية.
4. العلاقة بين العلم والإيمان والمساهمة في إعطاء معنى للوجود.
5. أهمية تقوية الإيمان لفهم العلوم الصرفة.
6. أبعاد وخصائص مفهوم الأخلاق استنادا للعلم والإيمان.
7. مقترحات وحلول لمشاكل العنصرية والظلم الإجتماعي والإختلال الطبقي.
8. العوامل المغذية لثقافة العنف وحلولها.
9. حلول المشاكل الناشئة من الإختلاف في المجتمعات متعددة الثقافات.
10. دور الإيمان في تأهيل الشعور بالمسؤولية وتطوير محاسبة النفس.
11. مفهوم الأخلاق الكلي ومستقبل الإنسانية.
12. العجز والفقر والشفقة التي هي من أسس مسلك الخدمة عند النورسي في حل المشاكل.
13. أساس منهج الشفقة والتعاون عند النورسي.
14. مساهمة المفاهيم الاقتصادية في حل المشاكل.
15. مشاكل الحداثة مصدرها وحلولها.
16. اقتراحات وحلول للمشاكل الناجمة عن التعلق بالدنيا.
17. المشاكل السياسية والحلول الإدارية الخاصة بها.
18. حلول الحد من عادات الاستهلاك.
19. دور الإيمان ومساهمته في ايقاظ الشعور بالشفقة والرحمة.
20. حلول المشاكل الناجمة عن التعددية بين أهل الأديان.
ملاحظات مهمة:
1. سينعقد المؤتمر أيام 3-5 أكتوبر 2010 بإسطنبول.
2. ترسل البحوث إلى سكرتارية المؤتمر وفق ما يلي:
أ‌. أن لا يتجاوز مختصر البحث عن 250 كلمة ويرسل إلى سكرتارية المؤتمر قبل تاريخ 28 شباط / فبراير 2010
ب‌. أن لا يتجاوز البحث 15 صفحة، وأن يصل البحث كاملا في آخر موعد 30 حزيران / يونيو 2010 حتى يُقوّم من طرف لجنة التحكيم.
ت‌. آخر موعد للإعلان عن الأبحاث المقبولة هو 31 تموز / يوليو 2010
3. تكتب الأبحاث في ضوء رسائل النور لبديع الزمان سعيد النورسي وفي إطار العناوين أعلاه، ولا يقبل قطعا أي بحث خارج هذا الصدد.
4. البحوث الأكاديمية التي أنجِزت عن كليات رسائل النور والأستاذ بديع الزمان سعيد النورسي توجد بالمواقع الآتية:
www.nursistudies.com - www.nuronline.org - www.barlapatformu.org
5. للمزيد من المعلومات والمصادر يرجى الاتصال بسكرتارية المؤتمر.
6. تقبل الأبحاث باللغات التركية والإنجليزية والعربية وفي أثناء العرض ستكون الترجمات مباشرة.
معلومات للإتصال:
ISTANBUL ILIM VE KULTUR VAKFI
مؤسسة إستانبول للثقافة والعلوم
RUSTEMPASA MEDRESESI, SURURI MAHALLESI, MEDRESE SOKAK, NO: 2
34120 EMINONU, ISTANBUL / T?RK?YE PHONE: + 90 212 527 8181, FAX: + 90 212 527 8080
symp2010@iikv.org English version of this news pls click here
http://www.nursistudies.com/news.php?nid=220
*********************************************
*********************************************
*********************************************

 

المؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه
في موضوع
جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه
فاس – 14-15-16 أبريل 2011
ديباجة
    إن الأمة اليوم، بعد قرون من المعاناة بما كسبت أيديها، وبعد قرن أو يزيد من المخاض العسير، هي على أبواب ولادة جديدة، ينفعل بها ولها الزمان والمكان والإنسان، ولادة العودة الفاعلة في التاريخ برشد، إنقاذا للإنسان من شر الإنسان، ولن يكون ذلك، يوم يكون، إلا في إبانه، وبحقه، ومن أهله. وهنيئا هنيئا لمن كان من أهله.
    وفي التحضير لذلك الغد الزاهر، يحتاج جيل أو أجيال التحضير إلى تقديم حصيلة الأمة في مختلف المجالات عبر التاريخ، واستخلاص ما حقه البقاء، وعليه يكون بعد البناء، من كسب الأمة وإسهامها في التاريخ. وعلى رأس ذلك لا شك خدمتها لكتاب ربها الذي به لا بسواه دخلت التاريخ، وبه لا بسواه، يوم تتوب توبة منهاجية نصوحا، ستعود إلى التاريخ.
    إن استخلاص خلاصة كسب الأمة فيما مضى، وتقديمه محررا لأجيال البناء، هو بمثابة الإعداد الصحيح للمنطلق الصحيح لكل اتجاهات البناء. وإنها لخدمة أي خدمة من أجيال التحضير لأجيال البناء، أن يعدوا الخلاصات في مختلف أصناف العلوم: الشرعية والإنسانية والمادية، لما كسبته الأمة خلال أربعة عشر قرنا؛ فيختصروا الطريق، ويمهدوا السبيل، لوصل ما أمر الله به أن يوصل.
    وعسى أن يكون في هذا المؤتمر الافتتاحي المخصص لرصد "جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه" ما يوضح بعض معالم السير.
أهداف المؤتمر
   1- تبين خلاصة جهود الأمة في مختلف ميادين خدمة القرآن الكريم وعلومه.
    2- تأسيس أرضية للانطلاق إلى مختلف آفاق الخدمة في المستقبل.
    3- إتاحة الفرصة للباحثين في المجال على مستوى الأمة كلها، كي يتعارفوا، ويتفاهموا، ويتكاملوا.
محاور المؤتمر 
المحور الأول: جهود الأمة في حفظ القرآن الكريم
- في رسم القرآن الكريم
- في تجويد القرآن الكريم
– في قراءات القرآن الكريم
– في تحفيظ القرآن الكريم
المحور الثاني:جهود الأمة في تيسير القرآن الكريم
- في فهرسة القرآن الكريم
- في طباعة القرآن الكريم
- في تسجيل القرآن الكريم
- في ترجمة القرآن الكريم
المحور الثالث: جهود الأمة في تفسير القرآن الكريم
- في غريب القرآن الكريم
- في مصطلحات القرآن الكريم
- في معاني القرآن الكريم
- في أصول تفسير القرآن الكريم
المحور الرابع: جهود الأمة في بيان إعجاز القرآن الكريم
- الإعجاز البياني
- الإعجاز التشريعي
- الإعجاز العلمي في العلوم المادية
- الإعجاز العلمي في العلوم الإنسانية
المحور الخامس: جهود الأمة في استنباط الهدى من القرآن الكريم
- في سنن القرآن الكريم
- في أحكام القرآن الكريم
- في قواعد القرآن الكريم
- في مقاصد القرآن الكريم
الجهات المنظمة
 1) مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)
 2) معهد الدراسات المصطلحية
الجهة المتعاونة
               الرابطة المحمدية للعلماء
الجهات المدعوة للمشاركة
1) جامعات القرآن الكريم، وكلياته وأقسامه في الجامعات والكليات.
2) مراكز البحث في القرآن الكريم، والسنة والسيرة النبوية.
3) الجمعيات العلمية المتخصصة، أو المهتمة بالقرآن الكريم وعلومه.
4) المجامع الفقهية والإسلامية واللغوية.
5) المؤسسات والمنظمات الدولية ذات الصلة بموضوع المؤتمر.
6) الباحثون المتخصصون والمهتمون.
شروط المشاركة
1. يقدم الباحث ملخّصَا فيما لا يجاوز صفحتين، يتضمن موضوع البحث وأهدافه وعناصره الأساسية وعلاقته بمحاور الندوة وأهدافها. ويرسله عبر البريد الإلكتروني في وقته المحدد، مرفقا بسيرة علمية .
2. يتحرى البحث الجدة والعمق والقصد، والالتزام بالشروط العلمية والمنهجية.
3. يقدم الباحث تعهدا خطيا بأن بحثه لم ينشر، ولم يقدم للنشر، ولم ينل به شهادة علمية.
4. يتراوح حجم البحث بين (30) و (40) صفحة بما في ذلك المراجع والملاحق.
5. يكتب البحث ببرنامج (وورد)، بخط (Traditional Arabic)، حجم (16) في المتن ، و(14) في الهوامش.
6. توضع لكل صفحة أرقام هوامشها المستقلة في الأسفل.
7. تُثْبَث قائمة المصـادر والمراجع مستوفاةً في آخر البحث مرتبةً على حروف المعجم.
8. يقدَّمُ اسمُ الكتاب على اسم مؤلفه في الهوامش، وفي قائمة المصادر والمراجع.
9. يرسل البحث في وقته المحدد، بالبريد الإلكتروني،
10. تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي.
11. يرسِل الباحثُ، بعد قبول بحثه، مختصَرًا له في (10) صفحات، يتضمن أهم عناصره ونتائجه وتوصياته. وهذا المختصر هو الذي سيعرض في جلسات المؤتمر.
مواعيد مهمة:
 * تاريخ التوصل بملخصات البحوث واستمارة المشاركة: 1/3/2010ــ15 /3 /1431هـ
 * تاريخ الإعلان عن القبول الأولي للبحوث: 1/4/2010ـ 16/4/1431هـ
 * تاريخ التوصل بالبحوث كاملة: 1/9/2010
* تاريخ الإعلان عن قبول البحوث بعد التحكيم، أو طلب إجراء تعديلات عليها، أو الاعتذار عن قبولها: 1/11/2010
* تاريخ التوصل بالبحوث المعدلة:1/12/2011
* تاريخ الإعلان عن القبول النهائي للبحوث: 1/1/2011
* تاريخ انعقاد المؤتمر: 14-15-16 /4/2011
ملحوظات
       1) يطلب في أي معالجة لأي موضوع من الموضوعات الاهتمام بما يلي:
          - الوقوف الموجز المركز عند أهم المحطات التاريخية للموضوع.
          - بيان أهم معالم الصورة التي انتهى إليها تطور البحث والاهتمام بالموضوع.
          - تعليق تقويمي عام.
       2) تتكفل الجهة المنظمة بنفقات الإقامة أيام المؤتمر.
الاتصال والمراسلة
 
    العنوان البريدي:
أ.د. الشاهد البوشيخي، ص.ب: 6012 - فاس 30002- المغرب.
 
    الهاتف: (212) 5 35 96 28 84 الناسوخ: 20 29 96 35 5 (212)
    العنوان الإلكتروني:
 mobdimotamar@gmail.com
*********************************************
*********************************************
*********************************************

سؤال الإبداع وأصالة الفكر:
مؤتمر دولي تكريما لطه عبد الرحمن  
تعتزم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش بالمغرب تنظيم مؤتمر دولي تكريماً للفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن في موضوع ": سؤال الإبداع وأصالة الفكر " وذلك أيام 8- 9 أبريل 2010، وتهيب اللجنة التنظيمية للمؤتمر بالباحثين المتابعين لمشروعه الفكري والمهتمين بنتاجاته المشاركة بأبحاثهم في أشغال المؤتمر، ملتمسة منهم مراعاة التواريخ الآتية:
- إرسال الملخصات قبل موفى شهر فبراير 2010.
- إرسال الأبحاث في تاريخ أقصاه 28 مارس 2010
ولمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على الموقع الإلكتروني للكلية، أو الاتصال عبر البريد الإلكتروني الآتي: nadawat2010@gmail.com هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته

ملحوظة:
- يكون حجم البحث على مقتضى الموضوع والشروط المنهجية المتعارفة للبحث العلمي على أن لا يتجاوز خمسا وعشرين صفحة، ويرسل مطبوعا بخط Arabic Simplified، وترسل نسخة إلكترونية منه إلى اللجنة التحضيرية بالبريد الالكتروني أعلاه.
- يخبر أصحاب البحوث برأي اللجنة العلمية للمؤتمر بعد 48 ساعة من تسلم بحوثهم، ويتحمل المؤتمر نفقات الإقامة والتنقلات الداخلية لأصحاب البحوث المقبولة.
*********************************************
*********************************************
*********************************************

جـامعــة عمــار ثليجــي الأغــواط
كليـة الحقوق والعلوم الاجتماعيـة - قسـم اللغة العربية وآدابهـا

الملتقى الـــدولي
السردية العربية وتجليات الحداثة
( أيام 25 و26 أبـريل 2010 )
إشكالية الملتقى :
يعتبر القرن العشرون وما تلاه فضاء عصريا جديدا للسردية العربية التي أصبحت حبلى بالتحولات الجذرية التي أثرت المحافل السردية في تيماتها ومتونها الحكائية ، ومن هنا كان هذا العصر بمستحدثاته الجديدة هاجس الرواية ونواتها الدلالية والحكائية . وتحت وطأة خصوبة الفضاء السردي العربي وتجليات الحداثة فيه ، ارتأينا إضاءة دوائر العتمة التي تحيط بالسرد وتسعى إلى تقويمه وتقصي أبعاده . فكان البحث تنقيبا عن الآليات التي تؤطر المتن السردي ، وعن براعة القاص أو الروائي في تشكيل عوالمه السردية . وكيف يؤثث الخطاب السردي ، وما هي محمولاته اللفظية وخرائطه الدلالية ، بغية معرفة الفضاء السردي وأدواته الفنية ، وهل أفلح المخيال الانزياحي في تأطير دلالة النص ، كما نحاول الوقوف على فاعلية الإسقاط وحركته في سماء الفن الروائي الذي أصبح يحمل نكهة متباينة فرضتها متغيرات العصر ومستجداته ، فقد أصبح السرد محورا مركزيا من محاور الجدل الثقافي . ولا يفوتنا هنا الإشارة إلى النسيج السردي وبنيته الترميزية حيث نقف على منابع النص وومضاته الجمالية ومعالمه الحضارية من خلال معرفتنا لحركية السرد . ويبقى دافعنا الأول والأخير في هذا الملتقى سلطة الرغبة في الكشف والتأويل التي تتطلب معرفة كلية بأجزاء الجسد النصي ، أو بمفاتيح الدخول في خلاياه ، وإن كنا نعلم بأن هذا العمل يبقى عصيا على الاستجابة الأحادية لهذا الموضوع الواسع الذي كثيرا ما تتداخل أدواته وخطواته الإجرائية .
محاور الملتقى :
المحور الأول : تجليات الحداثة في الرواية العربية المعاصرة .
المحور الثاني : حركية السرد العربي بين شعرية الكتابة وسرد القص .
المحور الثالث : تقنيات السرد العربي وعوامل تفعيله .
المحور الرابع : تيمة الجسد وإنتاج المعنى / متعة النص ولذة التأليف .
المحور الرابع : النظام السيميائي للشخصيات / الأسماء والدلالات .
المحور الخامس : الحوارية في الرواية العربية المعاصرة .
شروط المداخلات :
1 ـ تقدم المداخلات باللغة العربية .
2 ـ لا يتجاوز عدد صفحات المداخلة 20 صفحة بما فيها المراجع .
3 ـ تخضع المداخلات للتقييم من قبل اللجنة العلمية .
4 ـ تقدم المداخلة في قرص مرن مع نسخة مطبوعة ـ نوع الخط 16 traditional arabic .
5 ـ أن يكون العمل جديدا ولم ينشر من قبل أو يقدم في ملتقى .
المشاركة في الملتقى :
ـ ترسل المداخلات إلى اللجنة العلمية للملتقى
ـ ترفق المداخلات بمعلومات كافية عن المشارك .
ـ يتلقى أصحاب المداخلات المقبولة دعوة رسمية للمشاركة في الملتقى .
مواعيد إرسال الملخصات والبحوث :
ـ آخر أجل للملخصات : 15فبراير 2010
ـ آخر أجل لإرسال البحوث كاملة : 30 مارس 2010
المراسلات :
ترسل المراسلات باسم رئيس اللجنة العلمية للملتقى .
ـ الهاتف :
ـ الفاكس : 213.29.93.26.98
ـ العنوان : جامعة عمار ثليجي ص . ب رقم : G 37 الأغواط
ـ البريد الإلكتروني : deptla@mail.lagh-univ.dz
*********************************************
*********************************************
*********************************************

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية
- قسم علم تعليم العربية واللغات المقارن
ينظم مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية
أيام 17 و18 مايو 2010
ملتقى دولياً بالجزائر العاصمة في موضوع:
منهاج تعليم العربية وتعلمها: الاختيارات النظرية وكيفية تطبيقها
1-الإشكالية:
لقد فرضت الثورة المعرفية وتكنولوجيا المعلومات التي اكتسحت العالم على الجزائر وغيرها من البلدان مراجعة نظامها التربوي بكل مكوناته لتثمين الإيجابيات وإصلاح السلبيات، وتبرز معالم التجديد في إعادة بناء المناهج الدراسية وتنظيم محتوياتها وتحديثها بشكل يخدم قضايا المجتمع وحاجاته ومشكلاته بشتى صورها، وبما يلائم قدرات المتعلمين واستعداداتهم، حتى تواكب التقدم العلمي والمعرفي الذي أحدثته التقنيات الحديثة في الإعلام والاتصال.
ويعتبر إصلاح المنهاج الدراسي من أهم القضايا التي ينشغل بها قطاع التعليم والتربية لأنّه هو الأساس الذي تنبني عليه كل العملية التعليمية التعلّمية؛ ففيه تخطّط الأهداف التعليمية وتقرّر البرامج، وتحدّد النشاطات التعليمية وإستراتيجية تقديمها للمتعلم، والكفاءات التي تستهدفها وكيفية تقويمها بشكل يساعد المعلم والمتعلم على التعليم والتعلم الفاعل وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة.
وفي هذا الإطار سيتطرق هذا الملتقى الدولي الذي سوف ينظمه مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية إلى المنهاج الدراسي الخاص باللغة العربية من الناحيتين النظرية والتطبيقية حتى يواكب تعليمها وتعلمها التطورات العلمية والتكنولوجية والحضارية الحاصلة في العالم بتزويد المتعلمين بكفاءات يمكنهم استثمارها في مختلف وضعيات التواصل الشفاهي والكتابي.
والهدف من هذا الملتقى هو الإسهام في الجهود الرامية إلى تطوير تعليم اللغة العربية وتجويده في الجزائر خاصة وسائر البلدان العربية عامة باعتبارها اللغة الوطنية والرسمية ولغة التعليم. ومن المفيد في كلّ محور من المحاور المقترحة أدناه الاهتمام بالتّجارب العربية والأجنبية الرّائدة وبآخر التّطوّرات الحاصلة في تعليم اللغات الوطنية والأجنبية، بهدف الاستفادة من تلك التّجارب والنّتائج الحاصلة في تطوير منهاج تعليم اللغة العربية وتعلّمها بمختلف عناصره.
2- محاور الملتقى:
المحور الأول: منهاج اللغة العربية: التصور الذي أولاه المنهاج للغة العربية وغايات تعليمها من خلال النصوص الرسمية
1.1. غايات تعليم العربية وتعلّمها في ضوء التوجّهات السياسية والثقافية واللغوية للبلد المعني.
2.1. غايات تعليم العربية وتعلّمها في ضوء تجدّد مختلف المقاربات والاختيارات.
المحور الثاني : منهاج اللغة العربية: أسس بنائه ومقاييس صياغته
1.2. الأسس التي تعتمدها وزارة التربية وخبراؤها في بناء المناهج
2.2. بناء المناهج في ضوء المقاربات الحديثة
3.2. بناء المناهج وحاجيات المتعلمين
4.2. تقييم وتقويم المناهج
المحور الثالث : منهاج اللغة العربية: كيفية تقديم مادة اللغة العربية ومكوناتها
1.3. مكونات مادة اللغة العربية في تفرّعها أو تكاملها وانسجامها مع بقية مكونات المنهاج
2.3. كيفية تقديم الأنشطة اللغوية في ضوء المقاربات المتبناة
المحور الرابع : منهاج اللغة العربية: كيفية تجسيد الأسس النظرية في الواقع التعليمي
1.4. الطرائق المعتمدة في تعليم العربية في ضوء الأهداف المرسومة والإصلاحات والتطورات التربوية الحاصلة.
2.4. مدى التطابق بين متطلبات المنهاج واختياراته الخاصة من جهة، والوسائل البيداغوجية المقترحة من جهة أخرى (الكتاب المدرسي والوثائق التربوية المرافقة).
3.4. الوسائل التعليمية المبتكرة في تعليم العربية (البرمجيات الحاسوبية والمكتبة المدرسية ومراكز مصادر التعلّم والمختبر اللّغوي والتّلفزة المدرسية والأنشطة اللاّصفية وغيرها).
4.4. اختيارات التقييم المطروحة في ظل المقارابات المتبعة وكيفية تطبيقها في القسم.
المحور الخامس: منهاج اللغة العربية: دور المعلم في تحقيق أهداف المنهاج
1.5. مواصفات تكوين معلم اللغة العربية وقضايا مواكبة تجديد المنهاج
2.5. مدى استيعاب المعلم لروح المنهاج وتمثله لمفاهيمه الأساسية ومدى قدرته على تطبيقه في عمله التربوي.
3.5. دور المفتش ومراكز التكوين بالتعريف بمحتوى المنهاج ووظيفته
لغات الملتقى:
تقدم المداخلات بالعربية أو الفرنسية أو الانجليزية
تواريخ هامة :
- آخر أجل لاستلام الملخصات: 31 مارس 2010
- تأكيد المشاركة بعد الإجابة بالقبول: 20 أبريل 2010
- آخر أجل لاستلام المداخلات كاملة: 15 مايو 2010
- تاريخ الملتقى: 17و 18 ماي 2010
ملاحظة هامة :
يتم إرسال الملخصات على البريد الالكتروني minhadj2010@yahoo.com
*********************************************
*********************************************
*********************************************

مؤتمر " حوار الآداب "          كلية الآداب بالجامعة الأردنية في المدة من 19-21 /7 /2010
  
أهداف المؤتمر :
1- تجديد عقد التواصل بين التخصصات المتفاصلة في كلية الآداب.
2- حفز الأبحاث المشتركة بين حقول المعرفة " الآدابية" المختلفة.
3- الانفتاح بالتخصص الدقيق على فضائه المعرفي العريض
4- بيان فضل القراءات المتعددة للشكل السردي الواحد.
5- جلاء رسالة كلية الآداب في بناء الحياة الإنسانية المستنيرة الرشيدة.
مكان انعقاد المؤتمر :
الأردن - عمان
الجامعة الأردنية، مدرج الكندي، مدرج ابن خلدون
مواعيد مهمة :
 - تاريخ عقد المؤتمر: الاثنين 19 إلى الأربعاء 21 /7 /2010
- آخر موعد لإرسال ملخص البحث : الإثنين 15 /3 /2010
- آخر موعد لإرسال البحث كاملاً : الإثنين 31 /5 /2010
معلومات ضرورية :
- ترسل ملخصات البحوث من خلال الموقع الالكتروني للمؤتمر على البريد الالكتروني التالي:
 arts.conf@ju.edu.jo
- أو من خلال الفاكس على الرقم 0096265300232
 أو عبر العنوان البريدي التالي:
الأستاذ الدكتور نهاد الموسى
عميد كليــة الآداب رئيس اللجنة التحضيرية والعلمية لمؤتمر ( حوار الآداب)
الجامعة الأردنية/ عمان -11942/ الأردن.
- يكون حجم البحث على مقتضى الموضوع والشروط المنهجية المتعارفة للبحث العلمي على أن لا يتجاوز البحث وفاقا للسوية المتعارفة في مثل هذه الحال خمسا وعشرين صفحة، ويرسل البحث مطبوعا بخط Arabic Simplified، وترسل نسخة إليكترونية منه إلى اللجنة التحضيرية بالبريد الالكتروني أعلاه، أو على قرص مدمج إلى العنوان البريدي المبين أعلاه.
- يتحمل المؤتمر نفقات الإقامة والتنقلات الداخلية لأصحاب البحوث المقبولة.
*********************************************
*********************************************
*********************************************

جامعة مولود معمري بتيزي وزو
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
قسم الأدب العربي
ملتقى مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر
# الإطار العام للمشروع: يسعد مخبر (الممارسات اللغوية في الجزائر) أن يقدم إليكم ورقة حول إشكالية ملتقى وطني حول إشكالية: الممارسات اللغوية التعليمية التعلمّية.
ويأتي هذا الملتقى استجابة للعملية التواصلية في الخطاب التعليمي بصفة عامة، والذي يقتضي إنجاز علاقة عضوية بين طرفي العملية التكوينية التعبيرية؛ ونعني بهما المعلّم في شتّى درجاته، والمتعلّم في شتّى أطواره، لتعطي هذه العلاقة الثمرة المرجوة على أساس تواصل لغوي متين، يضمن دفعاً للمعلم لمواصلة العطاء، ويضمن للمتعلم حقّه في اكتساب المعرفة وملاحقة تطوّرات العصر واستيعابها ضمن وعاء لغوي سليم.
ولما كانت الممارسات اللغوية في مجتمعاتنا العربية قد عرفت تراجعاً في الوسط الاكتسابي الأول ونعني به الأسرة؛ نتيجة ظروف داخلية وخارجية فرضت على مؤسسة الأسرة اتّباع أسلوب في التعامل مع المتعلم لغوياً بطريقة فيها خروج عن المواصفات اللغوية المعروفة، ولما كان ذلك كذلك فإنّنا بدأنا نرى هذا الخروج يتغلغل ليطال حصون التواصل اللغوي السليم، والذي يفترض أن لا يقف أي طرف أمامه فيعطل تحقّقه. وإنّ هذه العطالة، وهذا التشوّه في الممارسة اللغوية الصحيحة يفرضان علينا أن نقف عندهما بالتوصيف والتشخيص وفتح باب الاجتهاد ما أمكن، وصولاً إلى تلافي ما وقع في مؤسّسة الأسرة من انحرافات في الممارسات اللغوية والتي فعلت فعلتها في حاضر المتعلّم إن في المدرسة أو في الجامعة، كما فعلت فعلتها في أكثر المعلمين ممّا انعكس سلباً على العلاقة اللغوية التواصلية بين طرفي هذه الممارسة طابعها الأول هو اللامبالاة.
وإنّ الحديث عن الممارسات اللغوية الخاطئة في العلاقة التعليمية/ التعلمية أكثر ما يدور في أوساط المعلمين، وهي مفارقة عجيبة، لذا وخروجاً من العرض غير الممنهج لواقع هذه الممارسات ارتأى مخبر (الممارسات اللغوية في الجزائر) بجامعة تيزي ووزو أن يعالج هذه الإشكالية من خلال تنظيم ملتقى وطني تعرض فيه أفكار الباحثين والمتخصّصين في حقل اللغويات والتعليميات ووجهات نظرهم وصولاً إلى ممارسات مثلى تعود بلغة التواصل في المجتمع الجزائري إلى ألقها على جميع المستويات، وما علينا إلاّ إنتاج الأفكار، وعلى من يهمّه الأمر أن يصنع القرار.
ـ المحاور:
أولاً: الممارسات اللغوية في المؤسّسات التعليمية: تشخيص وتحليل
  ـ دور الحضانة؛
 ـ المؤسّسات التربوية.
ثانياً: الممارسات اللغوية المؤثرة في العملية التعليمية:
 ـ الأسرة؛
 ـ المجتمع؛
 ـ الوسائل السمعية البصرية.
ثالثاً: البدائل النوعية للممارسات اللغوية النموذجية: اقتراحات وأفكار
 ـ المعلم؛
 ـ المقرّرات الدراسية؛
 ـ طرائق التلقين؛
 ـ الوسائل الأخرى.
شروط المشاركة:
1ـ طرافة الموضوع بحيث لم يسبق نشره؛
2ـ حجم المداخلة لا تتجاوز 15000 كلمة؛
3ـ كتابة المداخلة بخط Simplified Arabic رقم 14؛
4ـ الهوامش آخر المقال؛
5ـ ترفق المداخلات المكتوبة باللغة الأجنبية بمخّلص باللغة العربية؛
6ـ ترسل بطاقة المشاركة عن طريق الناسوخ: 026 41 14 00
 أو بالبريد الإلكتروني التالي: laboling@yahoo.fr
7ـ إرسال ملخص المداخلة بحجم لا يتجاوز صفحة واحدة؛
8ـ آخر موعد لاستلام الملخّص مصحوباً ببطاقة المشاركة هو: 10 جوان 2010؛
9ـ آخر أجل لوصول المداخلة كاملة مصحوبة بقرص مرن هو 20 سبتمبر 2010.
تاريخ الملتقى: الثلاثاء والأربعاء والخميس 23ـ 24ـ 25 نوفمبر 2010م
ملاحظة: يتكفّل المخبر بالاستقبال والإيواء والإطعام.
بطاقة المشاركة
ـ الاسم واللقب: ...................................................................................
ـ الوظيفة: .........................................................................................
ـ الرتبة العلمية:....................................................................................
ـ المؤسّسة: .......................................................................................
ـ الهاتف الجوال:...................................................................................
ـ رقم الناسوخ:.....................................................................................
ـ البريد الإلكتروني:................................................................................
ـ عنوان المداخلة:..................................................................................
.....................................................................................................
ـ محورها:.........................................................................................
ـ وسائل الإيضاح المطلوبة:........................................................................

اسم الكاتب