يحيى بن ويجمن*
ابن محمَّد الهواري
(أبو زكرياء)
(ت: 467هـ / 1074م)

هو «الورِع الزكيُّ، الفطن الذكيُّ، الديِّن التقيُّ، المقرُّ بفهمه كلُّ شاف قصيٍّ، الكاشف بذكائه كلَّ غامض خفيٍّ». سكن آجلو بوادي أريغ، وقضى فترة من عمره في تمولست.

أخذ العلم عن الشيخ أبي محمَّد ويسلان، وعن سعد بن ييفاو في نخبة تتكوَّن من ستة نفر وهم: «حمو بن أبي عبد الله، وأحمد بن الشيخ ويجمن، وأخوه يحيى بن ويجمن، والعزُّ بن تاغيارت، وعبد الرحيم بن عمر، وحمُّو بن أفلح؛ وهم العزَّاب الستة الذين توجَّهوا من عند أبي محمَّد ويسلان إلى الشيخ سعد رحمه الله، وهم أوَّل الناس قعودًا عنده».

كان من التلامذة الثمانية الذين دوَّنوا ما كان يجيبهم به شيخهم أبو محمَّد ويسلان، فجمعوا كتابه «الوصايا والبيوع».

ولرسوخ قدمه في العلم سمِّي ب«صاحب الغوامض»، فقد قال تلميذه أبو محمَّد عبد الله بن محمَّد العاصمي: «إذا صعبت مسألة على الشيخ ماكسن فيقول لي: ردَّها حتَّى نلقى صاحب الغوامض أبا زكرياء يحيى».

كانت له حلقة في «تين زارنين». ومِمَّن درس عنده عبد الله بن محمَّد العاصمي.

يعدُّ من الرواة الحافظين للآثار، روى عنه الوسياني وصاحب كتاب السؤالات أبو عمرو عثمان ابن خليفة السوفي مسائل عقدية.

المصادر:

*أبو زكرياء: السيرة (ط.ت) 2/370 *الوسياني: سير (منسوب) 76 *الوسياني: سير (مخ) 1/45، 61، 62، 84-88، 106-107، 109، 116، 135؛ 2/174، 175، 178، 276، 277 *الدرجيني: طبقات، 2/415-417 *الشمَّاخي: السير، 2/77 *علي معمَّر: الإباضية في موكب، ح4/ 320.
*Motylinski: Bibliographie, 42 *Lewicki: Les historiens, 99 *Lewicki: Notice, 169 *Lewicki: Document inedit, 6-7 (ترجمة بوعيش).
ملاحظة:

*ورد ويجمان، ويجمين، وجمين، ويقمان (بقاف ملَّثة).